الدكتورة قانتة من السويد



دخلت الدكتورة قانتة الإسلام قبل 52 عامًا في سن صغيرة حيث كانت لا تزال طالبة، وقد بايعت الخليفة الثالث ميرزا ناصر أحمد (رضي الله عنه) يوم 22/07/1967 وذلك في مسجد نصرت جهان في كوبنهاغن في الدنمارك والذي كان قد افتتح يوم 21/07/1967 فكان حضرة الخليفة الثالث هناك لهذا الغرض. وقد أعطاها حضرته اسم قانتة (أي المطيعة وقد ورد هذا الاسم في القران الكريم في الآية 36 من سورة الأحزاب).

الوصية:
انضمت الدكتورة قانتة لنظام الوصية في سن صغيرة ورقم وصيتها هو 020526.
وكانت بهذا أول سيدة تشترك في نظام الوصية في السويد، وأقدم وصل تحتفظ به يفيد بدفعها اشتراك الوصية يعود لتاريخ 42/12/1979
الخدمات التي وفقها الله تعالى لتأديتها في لجنة إماء الله:

  •  في الدنمارك: عند تأسيس لجنة إماء الله في الدنمارك، خدمت الدكتورة قانتة كأول سكرتيرة عامة لها، ثم عينت رئيسة للجنة، وتفضل الله عليها بأن اختيرت لجنة إماء الله في الدنمارك في فترة رئاستها كأفضل لجنة بعد لجنة باكستان، وذلك من قبل رئيسة لجنة الإماء العالمية حضرة تشوتي أبا.
  •  في ألمانيا: كانت أول رئيسة للجنة إماء الله في ألمانيا، وأول رئيسة لجنة محلية لفرانكفرت.
  •  في السويد : كانت أول رئيسة للجنة إماء الله في السويد عام 1969 وكانت بشرى بات أول سكرتيرة عامة لها.
  •  كما حضرت الدكتورة اجتماعَي لجنة إماء الله في كلٍ من ربوة وقاديان٠
  •  معرض السيدات للأعمال اليدوية: لقد جهدت الدكتورة قانتة في خدمة الجماعة بطرقٍ شتى، فقد شاركت في نشاطات الأعمال اليدوية وخاصة خياطة الملابس وحياكة الكروشيه للأطفال. فعلى سبيل المثال قدمت للجنة إماء الله في الدنمارك لسنوات عددًا كبيرًا من القطع اليدوية التي بيعت في المعارض السنوية لتعود وارداتها لصالح دعم أنشطة اللجنة.

نشاطاتها الأخرى:
تعليم الأطفال الأحمديين: منذ عام 1969 ولعدة أعوام عملت الدكتورة قانتة معلمةً في الجماعة الإسلامية الأحمدية في مالمو، حيث كانت تذهب هناك كل سبت ولعدة سنوات لإعطاء الدروس وكانت المعلمة الوحيدة آنذاك، كما قامت بكتابة معظم المواد التدريسية أيضا.
كانت الدروس تعطى في بيت إحدى العائلات الأحمدية في مالمو، وكان معظم الطلاب من أصل يوغسلافي أو سويدي. كما كانت تعطي بعض الدروس في غوتنبرغ قبل أن يكون للجماعة مسجدًا هناك، فكانت تدرّس إما في متجر أحد العائلات الأحمدية أو في أحد بيوتهم، وكان الأطفال على الأغلب من أصل تركي أو يوغسلافي أو صيني

خدمتها بالقلم:
لقد كتبت قائمة من المنشورات والمخطوطات، وتجدر الإشارة إلى مساهمتها على وجه الخصوص في ترجمة القران الكريم إلى اللغة السويدية التي طُبعت عام 1988 وقيل إنها قد ترجمت وحدها معظم كتب الجماعة أكثر من أي شخص آخر في جميع أنحاء العالم.
القصائد: كتبت الدكتورة قانتة عدة قصائد باللغة السويدية، ترجمت إلى الإنجليزية.
ويذكر أن الخليفة الرابع حضرة ميرزا طاهر أحمد (رحمه الله) قد طلب في إحدى زياراته إلى السويد سماع تلك القصائد٠

كمحررة:
1. في مجال التحرير:
كانت الدكتورة قانتة لوقتٍ ما المحررة الوحيدة لمجلتي الجماعة الإسلامية الأحمدية "أكتيف إسلام" التي كانت تنشر بأكثر من لغة، ومجلة "أحمدية بوليتن" التي كانت تصدر باللغة السويدية، وقد قامت بكتابة العديد من المقالات التي نشرت في هاتين المجلتين.

مجلة اليوبيل :
احتفلت الجماعة الإسلامية الأحمدية بيوبيلها الذهبي عام 1989 وأعطيت مهمة التحضير لمجلة اليوبيل السويدية للدكتورة قانتة وقد نفذت المهمة وحدها حيث كانت المحرر الوحيد، وقامت أيضًا باختيار المقالات والصور ونفذت الغلاف الخارجي والخطوط العريضة للمجلة بنفسها، وقد سُميت هذه المجلة أيضا باسم "أكتيف إسلام" مترافقة مع المجلة المتعددة اللغات وذلك للإشارة بأن الإسلام دين حي ومتجدد حتى هنا في دول أوروبا الشمالية٠ وبما أن المجلة كانت موجهة للسويديين لذلك كتبت باللغة السويدية، ولكن لتلبية الحاجة إلى تعدد اللغات في السويد، قد تم وضع الفهرس باللغتين السويدية والإنجليزية، وإضافة لذلك، تم نشر خطاب الخليفة نصره الله بمناسبة ذكرى يوبيل تأسيس الجماعة ومقالات أخرى بثمانية عشر لغة هي: الإنجليزية، الآيسلانديكية، الفينشية، واللغة اللابية (وهي اللغات المستخدمة في شمال الدول الإسكندنافية)، إضافة إلى اللغات الروسية، والبولونية، والألمانية، والفرنسية، والإسبانية، والبرتغالية، واليوغسلافية، والألبانية، والتركية، والعربية، والأوردية، والأمهرية (إثيوبيا) والأندونيسية. وقدمت هذه المجلة معلومات تاريخية مهمة عن الجماعة في السويد ودعت الناس للانضمام إليها. وتضمنت أيضا مقالات عن شخصيات بارزة في الجماعة، كما وكتب فيها بعضهم، وكان هناك قسم يخاطب نساء الجماعة بشكل خاص. وقد كتبت الدكتورة قانتة عدة مقالات بنفسها في المجلة، ولتواضعها كانت توقعها أحيانا بالحرفين إس كيو وأحيانا لا توقع أبدا. وقامت أيضا بترجمة بعض المقالات. عندما أعطيت نسخة من هذه المجلة للخليفة الرابع ميرزا طاهر أحمد رحمه الله قرأها وعبر عن سعادته بها وقال إنها إحدى أفضل مجلات اليوبيل التي صدرت للجماعة في جميع أنحاء العالم.

لجنة الكتب: كانت الدكتورة قانتة لبعض الوقت عضوة في لجنة الكتب السويدية للجماعة، بناءا على تعيين الخليفة الرابع ميرزا طاهر أحمد رحمه الله لها.

عندما ظهر كتاب سليمان رشدي "الآيات الشيطانية" طلب الخليفة الرابع رحمه الله من الدكتورة قانتة أن تكتب ردا باللغة السويدية وقبل أن تنهي ذلك العمل قام أحدهم بكتابة رد جيد يفي بالغرض فتوقفت الدكتورة عن إكمال ذلك الرد ولم تكمله بعدها.

مترجمة دولية: الدكتورة قانتة عضوة في نقابة المترجمين السويدية ونقابة المترجمين الأوربيين CEATL

عضوة في نقابة الكتاب: الدكتورة قانتة عضوة في نقابة الكتاب السويديين وقد تمت ترجمة كتبها العلمية والخيالية من اللغة السويدية الى لغات أخرى.

أول مسجد في السويد: عندما تقرر بناء أول مسجد في السويد كان للدكتورة قانتة شرف القيام برسم مخطط المسجد، ثم قُدم هذا المخطط لمعماري محترف أضفى عليه لمسة احترافية ليتم بناء المسجد وفقًا لذلك. (فيما بعد أصبح المسجد صغيرًا جدًا للجماعة المتنامية فتم استبداله ببناء أكبر).
الدكتورة قانتة ليست مهندسة معمارية ولكن لديها شهادة برسم المخططات الهندسية (بما فيها الماء، والتدفئة، والصرف الصحي) وقد عملت فِي شبابها كمساعدة مهندس لذلك لديها معلومات أساسية عن كيفية رسم المخططات.

حجر الأساس لمسجد غوتنبرغ:
عندما جاء الخليفة الثالث ميرزا ناصر أحمد (رحمه الله) إلى غوتنبرغ لوضع حجر الأساس للمسجد وبعد أن وضع الحجر، التفت إلى الدكتورة قانتة وطلب منها وضع حجرٍ أيضا،
فشاركت بالتالي بوضع حجر الأساس لمسجد مالمو.

الوقف العرَضي: من وسائل خدمة الجماعة الإسلامية الأحمدية تكريس المرء نفسه للقيام بخدمات لفترة معينة على حسابه الشخصي، وقد وقفت الدكتورة قانتة نفسها للخدمة في عدة دول مثل أوزباكستان، راجستان، عمان، بنين، غامبيا، غانا، وزارت أثناء ذلك عدة قرى أحمدية نائية لا يمكن الوصول إليها بالسيارة، ولكن إمّا مشيًا أو عبر تسلق الجبال وركوب الجمال أو الزوارق الصغيرة.

التبليغ: كانت الدكتورة قانتة متحمسة دائمًا لنشر دعوة الأحمدية -الإسلام الحقيقي- بكل الطرق المتاحة لديها ولاسيما من خلال كتاباتها وترجماتها وحتى في رحلاتها حيث بايع العديد من الأشخاص بسبب تبليغها لهم، وتتذكر بشكل خاص شخصًا من جايبور في الهند وآخر في جينيف وثالث في بينين.

الجلسة السنوية: بما أن جلسة الجماعة السنوية كانت تعقد في ربوة في باكستان فقد حضرتها الدكتورة قانتة عدة مرات وتشرفت عدة مرات بإلقاء الكلمات في تلك الجلسات أيضًا وفي إحدى المرات ألقت خطابًا أمام 135000 شخص وقد اشتركت أيضا عدة مرات في الجلسة السنوية في المملكة المتحدة.

ندوات التبليغ والتربية: تعقد ندوة التبليغ والتربية سنويًا يوم الخميس الذي يسبق جلسة بريطانيا، وقد حرصت الدكتورة قانتة على الاشتراك في العديد من هذه الندوات.

مجلس الشورى: اشتركت الدكتورة قانتة عدة مرات في مجلس الشورى في إنجلترا كممثل عن جماعة السويد.


مقابلة الخلفاء والشخصيات البارزة في الجماعة:
بايعت الدكتورة قانتة كما أسلفنا الخليفة الثالث ميرزا ناصر أحمد رحمه الله والتقت به شخصيا كما قابلت الخليفة الرابع ميرزا طاهر أحمد رحمه الله تعالى عدة مرات وكذلك الخليفة الخامس ميرزا مسرور أحمد أيده الله تعالى بنصره العزيز، كما تشرفت بلقاء ابنة المسيح الموعود عليه السلام وكذلك شوتي أبا جدة الخليفة الخامس أيده الله بنصره العزيز وأول رئيسة للجنة إماء الله العالمية حيث زارتها في منزلها في السويد وتناولت معها الغداء كما والتقت والدة أمير المؤمنين نصره الله السيدة ناصرة بيغم عدة مرات وأقامت في منزلها في ربوة، وكذلك التقت بابنة المسيح الموعود عليه السلام.

كما التقت الدكتورة قانتة عدة شخصيات بارزة في الجماعة مثل البروفسور عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للعلوم الفيزيائية عام 1979 والسير ظفرالله خان القاضي في المحكمة الدولية في لاهاي بين عامي 1970-1973 والذي شرفها أيضا بزيارة بيتها شخصيا وتناول الغداء هناك.
بعد البيعة، حظيت الدكتورة قانتة برعاية خاصة من قبل حضرة خليفة المسيح الثالث ميرزا ناصر أحمد رضي الله عنه، وكان كثيرًا ما يقول لها إنها ابنةً له، وكانت عائلته تستضيفها أثناء زيارتها لباكستان. لم تلمس الدكتورة قانتة هذا الحب والاهتمام من الخليفة الثالث رضي الله عنه فقط بل مع حقيقة أن إيمان الدكتورة قانتة كان قويا، وخيارها للإسلام كدين حي بعد أن كانت من عائلة مسيحية كان قطعيا، إلا أنه بالإضافة لهذا الإيمان كان الحب والاهتمام والاحتضان الذي لقيته من الخلفاء وعائلاتهم حافزا هاما وراء سعيها لنشر حبها للإسلام عن طريق بذل جهدها لنشر رسالته وتقديمها لخدمات كثيرة لأفراد الجماعة الإسلامية الأحمدية في إفريقيا وغيرها من البلدان، كابنة بارة لهذه العائلة الكبيرة..
وقد امتدت هذه الرعاية والاهتمام كعادة الخلفاء إلى الخليفة الرابع حيث كانت قد التقت به عدة مرات حتى قبل خلافته، وبعد خلافته كان يوكل إليها بعض المهام من حين لآخر ويظهر لها رضاه على أعمالها، الأمر الذي كان يملأها حماسا. ثم امتدت هذه الرعابة بعده إلى الخليفة الخامس نصره الله.

المهنة: بعد امتحانات الثانوية عام 1965 درست الدكتورة قانتة من ضمن ما درست: اللغات، وأصول علم التدريس، والطب البديل، وطرق المعالجة الطبيعية في ألمانيا واجتازت امتحانات Heilpraktiker وهي إجازة ألمانية في الطب، لذلك لديها معرفة بالعلاج بالمثل (الهوموباثي) والوخز بالإبر وطب الأعشاب، وبعد عودتها الى السويد بدأت بدراسة الطب في الجامعة وحصلت على درجة M.D.,MB ,CH.B وبعد سنوات من التدريب وخطوة خطوة حصلت على شهادة الطب العام أو طبيب الأسرة وعلى إجازة في الطب الشرعي وإجازة في الطب التجميلي وإجازة في طب الأطفال.

إتقان اللغات: تتكلم الدكتورة قانتة اللغة السويدية والإنجليزية والألمانية وهي ملمّة بالفرنسية والدنماركية والنرويجية والهولندية وبعض اللغات الأخرى.

زيارتها لبعض البلدان الأخرى: زارت الدكتورة قانتة العديد من البلدان مثل فنلندا وألمانيا وإنجلترا والدنمارك والنرويج، وآيسلندا واليونان وأوزباكستان وبلغاريا وإسبانيا، وفرنسا، وهولندا، وبلجيكا، وسويسرا وهنغاريا، وأوسيتيا، وأستراليا، وأندونيسيا، وسنغافورا، والإمارات العربية المتحدة، وتايلاند، والأردن، ومصر، وتركيا، وبنين، وغامبيا، وغانا، وأميريكا (بما فيها لوس أنجلس ونيويورك)، والهند (بما فيها قاديان وأمرتسر وأكرا، ونيودلهي وجايبور)، وكذلك باكستان (بما فيها ربوة وكراتشي ولاهور، وجنيوت، وبيشاور، وإسلام أباد، وراوالبندي، وأبوت أباد، وفيصل أباد، وغويران، ووالا، وكولتان، وسارغوتا، وسيخهوبورا، وحيدر أباد وسيالكوت، وحفيظ أباد)، إضافة إلى إيران والعراق وسوريا أي أنها زارت 39 دولة.

المناصب السياسية: بالإضافة إلى شغلها مناصب إدارية عالية في المجال الطبي في السويد، فقد كانت أيضا نشيطة في المجال السياسي وشغلت لعدة سنوات منصب عضوة في مجلس المدينة واللجنة الاجتماعية كممثلة عن حزب "غرين بارتي".

معلومات إضافية :
كونها طبيبة عملت الدكتورة قانتة كل الوقت خارج المنزل واعتنت بمنزلها وأولادها بمفردها دون دعم أو مساعدة أحد، بالإضافة لعملها مع الجماعة لذلك فهي بالتأكيد تعرف تماما المعاناة من أجل إيجاد الوقت للقيام بالأنشطة ضمن الجماعة ومع ذلك لا تزال مستمرة في خدمتها للجماعة بقدر ما تستطيع وبفضل الله وعونه استطاعت إلى جانب كتبها العديدة باللغة السويدية في مجال الدين، أن تترجم الكثير من كتب الجماعة.

تراجم وكتابات الدكتور قانتة:

الكتب التي قامت بترجمتها:
1. ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة السويدية لأول مرة: وهو مطبوع ومتداول.
2. مراجعة ترجمة القرآن الكريم: لم يتم طبعه بعد.
3. تفسير مختصر للقرآن: (غير مكتمل بعد)
4. فلسفة تعاليم الإسلام لحضرة المسيح الموعود (عليه السلام).
5. تعاليمنا: من كتاب سفينة نوح لحضرة المسيح الموعود (عليه السلام).
6. إزالة خطأ: لحضرة المسيح الموعود (عليه السلام).
7. الإشتراكية والديمقراطية: لحضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه).
8. الحركة الأحمدية: لحضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه).
9. حضرة أحمد، المسيح الموعود: لحضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه).
10. شروط البيعة: لحضرة ميرزا مسرور أحمد (أيده الله تعالى بنصره العزيز).
11. البنية الاقتصادية للمجتمع الإسلامي: لحضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه) وهو غير مكتمل بعد.
12. شهادة إمامنا المحبوب: لحضرة ميرزا بشير الدين محمود أحمد (رضي الله عنه).
13. رسالة حب وأخوة لإفريقيا: لحضرة ميرزا ناصر أحمد (رضي الله عنه).
14. القتل باسم الدين: لحضرة ميرزا طاهر أحمد (رحمه الله).
15. شروط البيعة: لحضرة خليفة المسيح الخامس نصره الله.
16. مسألة الولاء المجزأ: لحضرة ميرزا بشير أحمد (رضي الله تعالى عنه).
17. الإسلام والاشتراكية: لحضرة ميرزا بشير أحمد (رضي الله عنه).
18. النصر الموعود وواجبنا: لحضرة مبارك أحمد (رضي الله عنه).
19. الإسلام دين حي: لعبد السلام مدسن.
20. حركة إصلاحية: لعبد السلام مدسن.
21. حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وتعاليمه: لعبد السلام مدسن.
22. آيات مختارة من القرآن الكريم.
23. أحاديث مختارة.
24. مختارات من كتب الإمام المهدي عليه السلام.
25. تفسير الإسلام: للورا فيسيا فاجليري.
26. حكمة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم).
27. المرأة في الإسلام: للسير ظفر الله خان (رضي الله عنه).
28. رأي المرأة الغربية في الإسلام: لماري بريت.
29. مكانة المرأة في الإسلام: للمولوي عبد العطاء.
30. أين مات المسيح:لـ د.ج.شمس.
31. النجاة من الصليب.
32. تعاليم الإسلام.
33. الإسلام ديني: لـ ب إيه، رفيق.
34. هل كان بوذا ملحدًا؟ لمسعود أحمد خان.
35. معنى خاتم النبيين: لـ أ.ر. درد.
36. الإسلام حاجة الساعة.
37. وجود الله: لمولانا عبد الكريم.
38. تفسير الأحلام: لابن سيرين.
39. تنصير المذهب الإسلامي: د. سليمان.
40. حوار بين مسلم ومسيحي: لفضل إلهي أنوري.
41. القصة الحقيقية للمسيح: لرشيد أحمد تشودري.
42. كتابي عن الله: لرشيد أحمد تشودري.
43. ألف باء للأطفال المسلمين: لرشيد أحمد تشودري.
44. دماثة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) مع الأطفال: رشيد أحمد تشودري.
45. أحمد وسارة.
46. أحمد وسارة يذهبان للمسجد.
47. بلال.

المنشورات، والمقالات التي كتبتها:
1. وثيقة البيعة.
2. صلاة الاستخارة.
3. سورة الناس، مع الشرح.
4. سورة الفلق، مع الشرح المبسط.
5. ما هي الأحمدية؟.

القصائد التي نظمتها:
1. من بين كل النجوم.
2. نحن نحب إلهنا.
3. السلام في العالم.

كتاباتها:
1. ابن الإنسان.(عن المسيح).
2. التقويم القمري.
3. الإسلام للشباب. (مترجم القسم الأول منه للغات التركية، البوسنية، اليوغسلافية، الدنماركية، النرويجية)
4. الإسلام، للمرأة العصرية.
5. الأدعية الإسلامية.
6. مذكرات 1989-1999
7. الشهادتين
8. التسليم.
9. الإسلام يعني السلام.
10. كلمة بعنوان
11. الرفاه الإسلامي.
12. أهلا بالمسجد في غوتنبيرغ.
13. المسجد في غوتنبرغ، مكان يجب زيارته.
14. الإسلام في السويد.
15. الإسلام يعني السلام، كلمة للأطفال.
16. خطاب في اجتماع اللجنة، نشاطات اللجنة في الدنمارك.
17. دليل النسخ.